Tuesday, May 5, 2009

برنامج ماكتون

ملاحظات حول كيفية استخدام مفردات" ما كتون "
  لبيان ما أحرزه الطفل من تقدم

لقد صممت هذه السجلات لتسجيل:  
1- الإشارات التي تعلمها الطفل، ومقدار المساعدة التي يحتاجها الطفل لكل منها.
2- الإشارات التي تعلمها والتي لا تحتاج لمساعدة
3- الإشارات التي تستخدم مبدئياً من قبل شركاء الإتصال، أي- على سبيل المثال- الوالدان، المعلمون .... إلخ، والتي قد يستخدمها الطفل فيما بعد.

إن سجل ما أحرز من تقدم يقع في جزئين

الجزء الأول(1)  
ستجد في صحيفة السجل أن مفردات ما كتون معروضة في مراحل( أنظر،ص )
1- ابدأ بالمرحلة الأولى، واختر الإشارات التي ستحتاجها أنت والطفل لهذه المرحلة.
2- دون في العمود رقم 1 من الاستمارة ( أ- الجزء الأول) الإشارات التي اخترتها للطفل حسب الترتيب الذي تنوي معه أن تستخدم وتعلم تلك الإشارات.وأيضاً دون في ذلك العمود تلك الإشارات التي تنوي أنت أن تستخدمها، والتي لا تتوقع من الطفل أن يستخدمها مباشرة معك،مثل"ماذا؟"،"أين؟"و"انظر"...إلخ.
3- أدخل أية إشارات إضافية تتطلبها الحاجات الأساسية، إذا كنت متأكداً من أن الطفل يمكنه أن يفهمها.
4- تذكر أن تدخل رقم المرحلة التي عليها اختيار مفرداتك، في الخانة الموجودة في أعلى الزاوية اليمنى.
5- عند استخدام المرحلة الأولى بنجاح، كرر الإجراءات من 1-4 أعلاه للمراحل اللاحقة، مستخدماً صحيفة سجل لكل مرحلة.
   
عناوين الأعمدة
هناك عشرة من عناوين الأعمدة للاستمارة( أ ) . 
1- يمثل العمود الأول اختيار الإشارات التي قمت أنت بها،والطفل.( بعض الاشارات أو الصور أو الكلمات التي يؤديها الطفل بنجاح) و كذلك يحتوي العمود على( الكلمات التي يحتاج فيها الطفل إلى تدريب )
2- يسجل في العمود الثاني معرفة الطفل للصور الخاصة بالكلمات التي جرى اختيارها له في العمود الأول
3- يسجل في العمود الثالث فهم التلميذ لتلك الإشارات التي جرى اختيارها في العمود الأول. 
4- الأعمدة(4، 5، 6، 7، 8، ،9 ،10،11) توفر فراغا ليسجل فيه المعلومات حول نوع المساعدة التي يتعين تقديمها للطفل، ومستوى قدرة الطفل التعبيرية . 
  يترك العمود الأخير فارغاً من أجل التعليقات والملاحظات.

التسجيل  
يوصى باستخدام هذه الاستمارة كوسيلة للتقييم والتقويم المستمر، وليس فقط "كقائمة مراجعة" فصلية أو سنوية. وعند تعبئة الاستمارة يراعى ما يلي:
1- الإشارات التي يفهمها الطفل
2- ما الذي يفعله الطفل بالضبط عند محاولة التأشير على كل صورة أو إشارة قمت أنت بتدريسها له.
3- نوع المساعدة، إن وجدت، والتي يتعين عليك تقديمها للطفل لكي ينجح في عمل الإشارات. 
4- الصور، والإشارات، و الكلمات التي يمكن للطفل أن يعبر بها.

أنظر إلى عناوين الأعمدة واختر منها ما يلاءم، وافعل ذلك مع كل إشارة قمت بتدريسها.
يمكن أن نستخدم نظام ترميز ملون أو إشارات ( صح ) أو ( خطـأ ) لتبين التقدم مع وضع التاريخ.
تستخدم رمز(ن) حينما يحاكي الطفل الإشارة بالنمذجة، رمز ( ج ) يؤدي الطفل الإشارة بمساعدة جسدية، رمز ( ل ) يؤدي الطفل الإشارة بمساعدة لفظية، ومن الممكن تعديل طريقة تفريغ مستوى الطفل حسب ما هو مناسب. 
وقد تحتاج لأن تبين درجة المساعدة لكل إشارة ، مثلاً: المساعدة الجسدية، هل هي مساعدة كاملة بمسك يد الطفل؟ أم أنها بسيطة بوكز يده أو تربيته وتشجيعه؟.
   
الجزء الثاني ( 2 ): 
هو أهم جزء في عملية التسجيل، لأنه يبين بأن الطفل يستخدم الطفل بشكل إبداعي. ويجب أن يسجل هنا وتحت الأعمدة الملائمة. وسوف تكون استجابات المشاركين في الاتصال ذات الصلة، حيث يمكن أن تشتمل تلك الاستجابات مثلاً على:التكرار وتوسعة أو مكافأة جهود الطفل.  




اسفه معرفتش انقل الجداول
ممكن  اللى عاوزها يبعت لى  وانا ان شاء الله احملها له وارسلها له
بس برجاء كتابت الطلب فى الشات بوكس لانى لا ادخل الايميل
فقط اخبرونى فى الشات بوكس انكم ارسلتم إلى رساله وسأذهب لتحميل البرنامج ان شاء الله
وأى جديد ساكتبه لكم بإذن الله
وان شاء الله احاول اجد وسيله لكتابة الجداول هنا